إطلاق الدليل العالمي الشامل الأول للمواطنة عبر برامج الاستثمار

لندن، 18 تموز/يوليو، 2017 / بي آؤ نيوزواير / — أطلقت إدارة الثروة المهنية، (Professional Wealth Management)، وهي مطبوعة صادرة عن جريدة فاينانشيال تاينز، الدليل العالمي الشامل الأول للبرامج التي تملأ فضاء صناعة المواطنة الاقتصادية – وهو مؤشر المواطنة بالاستثمار.

المواطنة الاقتصادية – أو المواطنة من خلال الاستثمار – هي صناعة متخصصة تمنح بموجبها الدولة الجنسية لمقدم الطلب مقابل استثماره في اقتصاد ذلك البلد. وقد نمت هذه الصناعة في السنوات الأخيرة بسبب مناخ عالمي من التغير، وفي بعض الأحيان، بسبب عدم الاستقرار السياسي.

ويصنف مؤشر المواطنة بالاستثمار البلدان الـ 12 التي تقدم برامج المواطنة بالاستثمار، وتقيم بشکل انتقادي أداءها وجاذبيتها عبر قائمة واسعة من المؤشرات ذات الصلة بعملية اتخاذ القرار من قبل مقدم الطلب.

وتستخدم منهجية مؤشر المواطنة بالاستثمار، وهي فكرة الباحث والمحلل جيمس ماكاي، سبعة مؤشرات معروفة في التقرير الخاص بـبي دبليو أم بـ “أركان” تقييم برامج الاستثمار في البلدان. وتتمثل الركائز السبعة في حرية التنقل، ومستوى المعيشة، والحد الأدنى من الإنفاق الاستثماري، والسفر أو الإقامة الإلزامية، وسهولة معالجة الطلب، والجدول الزمني للمواطنة، والعناية الواجبة.

يقول ماكاي إنه يسعده أن ينتج أول تحليل شامل لبرامج المواطنة بالاستثمار اليوم، وهي عملية تعتمد على نهج من خمس مراحل للتحليل النوعي والكمي.

وقال إن “مؤشر المواطنة عن طريق الاستثمار هو مبتكر في التصميم – مع اعتماده على المصادر الرسمية والإحصاءات من أعلى مستويات الجودة – ويسعدني أن تتاح لي الفرصة للمساهمة في هذه الصناعة الأكثر ديناميكية للاستثمار”.

وتضع نتائج مؤشر المواطنة بالاستثمار دول البحر الكاريبي جمهورية دومينيكا وسانت كيتس ونيفيس في المراتب الأعلى، حيث حصلت دومينيكا على درجة كاملة لناحية الحد الأدنى من الإنفاق الاستثماري، والسفر الإلزامي أو الإقامة، وسهولة معالجة الطلب، والعناية الواجبة. ولا تعكس النتائج السهولة المالية النسبية للولايات القضائية في هذه الدول في البحر الكاريبي فحسب، وإنما تعكس قدرتها على تقديم معالجة مبسطة مدعومة بإطار قوي من العناية الواجبة.

وإلى جانب سانت كيتس ونيفيس ومالطا، صنفت دومينيكا الأعلى مرتبة في فئة العناية الواجبة بسبب المعايير الصارمة التي وضعتها لفحص مقدم الطلب المحتمل. وتجمع هذه البلدان الثلاثة إما بصمات الأصابع أو البيانات البيومترية الأخرى من مقدم الطلب، وتتطلب منهم تقديم شهادات الشرطة من أكثر من بلد بما في ذلك بلد الإقامة، وتجمع معلومات مفصلة عن أسرة مقدم الطلب ومصدر أمواله.

مؤشر المواطنة بالاستثمار هو مطبوعة استهلالية ويمكن الوصول إليها على الإنترنت على: www.cbiindex.com

استفسارات وسائل الإعلام ينبغي توجيهها إلى: info@cbiindex.com

@CBIIndex       #CBIIn