aدعوة للشركاء: التقارير الإسلامية بشأن الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية للشركات

 تدعو مبادرة التقارير الإسلامية الشركاء لإنشاء أول معيار مُعمم لتقارير الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية للشركات يرتكز علىمبادئ الشريعة الإسلامية.

الخطوة التالية الكبيرة في الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية للشركات: مبادرة التقارير الإسلامية (IRI).

https://youtu.be/A5pUFdE7gWk

رغم عدم مضي على إطلاقها سوى شهر تقريباً، تكتسب مبادرة التقارير الإسلامية يوماً بعد يوم زخماً ودعماً متزايدين من كافة أنحاء العالم الإسلامي.

ومن بين أحدث الأعضاء الذين عبروا عن دعمهم لمبادرة IRI المركز الطبي الدولي في جدة (IMC) وشركة القدس للمستحضرات الطبية، وهي إحدى الشركات الرائدة المسجلة كشركة عامة في فلسطين.

وبهذه المناسبة، يقول الدكتور إياد مسروجي، الرئيس التنفيذي للشركة: “نحن في شركة القدس للمستحضرات الطبية سعداء لأن نعلن عن تأسيس شراكة مع مبادرة التقارير الإسلامية. إننا ندرك أنه من منطلق كوننا شركة دولية، فإننا نملك قدرة هائلة على إحداث أثر فعلي كجزء من برامج CSR الخاصة بنا (…) ونسعى إلى تحقيق أقصى استفادة من هذه القدرة. ومبادرةIRI تعمل على تسهيل ذلك وتعزز قدرة برنامج CSR على تحقيق الفائدة لكافة الأطراف وأن تلبي التطلعات بشأن الأعمال والمجتمعات المحلية والبيئة (…) نعتزم كشريك تقديم رؤية بشأن إنشاء أداة تساعد في خلق ظروف مواتية للجميع، (و) نأمل في إعطاء انطباع دائم بشأن طريقة إجراء تقارير CSR في المستقبل”.

تهدف المبادرة، التي تكتسب كل يوم أرضاً جديدة وتحظى بالدعم من الشركات والمؤسسات الحكومية والمنظمات غير الهادفة للربح والمؤسسات التعليمية، إلى تحقيق النمو المستدام من خلال بناء إطار لتقارير الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية للشركات يرتكز إلى مبادئ الشريعة الإسلامية ويجري تعميمه في أكثر من 50 بلداً إسلامياً على مستوى العالم.

وتُجدر الإشارة إلى أن هذه المبادرة أطلقها الدكتور دان إيلفرز، بالتعاون مع شركاء من العالم الإسلامي؛ والدكتور إيلفرز هو رئيس قمة الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية للشركات التي عقدت العام الماضي في المملكة العربية السعودية وأحد قضاة جوائز التميز في مجال الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية للشركات التي جرت فعالياتها مؤخراً في الإمارات العربية المتحدة.

لاحظ الدكتور إيلفرز أن الشركات تجد أن الأدوات واسعة النطاق الحالية المعنية بتطبيق الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية للشركات تتسم بكونها غير عملية وغير ذات صلة في السياقات المحلية. ولهذا، فإن مبادرة التقارير الإسلامية، كبديل لأطر الاستدامة والمسؤولية الأجتماعية للشركات الحالية، تعتبر حلاً فعّالاً لهذا التحدي، فهي من ناحية قادرة على استيعاب ومراعاة الخصائص الدقيقة للثقافة المحلية، ومن ناحية أخرى لا يزال بإمكانها تلبية المعايير الدولية بشأن أفضل الممارسات والتغلب على التحديات العالمية كتلك التي تعالجها الأهداف الإنمائية للأمم المتحدة.

إن مبادرة التقارير الإسلامية تفتح ذراعيها للشركاء من مختلف أنحاء العالم الإسلامي للانضمام إليها من أجل المساهمة بأدوار قيادية وتطويرية وداعمة بما يساعد في تحقيق الأثر الواسع والإيجابي الذي يمكن لهذه المبادرة تحقيقه للمجتمعات والبيئة. لمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة www.islamicreporting.org أو مراسلتنا عبر البريدالإلكتروني: info@islamicreporting.org.