‫”نجوم العلوم” يكشف عن ألمع المبتكرين في المنطقة

برنامج مؤسسة قطر يختار أصحاب الاختراعات العلمية الأبرز للمنافسة على لقب ’أفضل مبتكر عربي‘

الدوحة، قطر، 16 أكتوبر 2017: استقطب الموسم التاسع من “نجوم العلوم”، برنامج تلفزيون الواقع الرائد من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، آلاف العقول المبدعة للمنافسة على لقب أفضل مبتكر في العالم العربي. وبعد ثلاث جولات صعبة في مرحلة التصفيات، اختارت اللجنة تسعة مرشحين فقط للمنافسة على هذا اللقب.Stars of Science

نجوم العلوم
http://www.globenewswire.com/NewsRoom/AttachmentNg/23e89a39-b392-43db-a279-de2018fdb5c7
المبتكرون المتأهلون في برنامج “نجوم العلوم” قبل سماع نتائج “التسعة الأفضل” خلال حلقة المجلس

نجوم العلوم
http://www.globenewswire.com/NewsRoom/AttachmentNg/9768026e-b4bb-46fd-8567-77c2241940b3
“زينب أبو سهيل ضمن أفضل تسعة مبتكرين في برنامج “نجوم العلوم

نجوم العلوم
http://www.globenewswire.com/NewsRoom/AttachmentNg/3dc1cb16-c261-4655-b70d-b28f9ade4aaf
وسيم الحريري ضمن أفضل تسعة مبتكرين في برنامج “نجوم العلوم”

قدمت المرشحة حسينة باشا تصورًا لحلٍّ مبتكر يساعد في كشف سهل وسريع لمشاكل النظر عند الأطفال، بينما يحلم المشترك فؤاد مقصود بتصميم ملابس متعددة الاستخدامات، قادرة على إنقاذ حياة مرتديها. ويتطلع محمد فرج إلى إحداث تغيير جذري في عالم اللياقة البدنية، انطلاقًا من حرصه على تشجيع أنماط حياة صحية. ومن جهته، يخطط مشعل الشهراني لتغيير حياة الناس، كبارًا وصغارًا، عبر ابتكار مفهوم ثوري للطواف في مكة المكرمة خلال موسم الحج.

ومن المؤكد أن يبهر ابتكارُ المشترك أحمد نبيل الجرّاحين والمرضى في مختلف أنحاء العالم. وفي القطاع الطبي أيضًا، يتناول وسيم الحريري موضوع تقديم الطعام في المستشفيات، سعيًا منه لتعزيز الكفاءة والراحة في هذا المجال. وليس ابتكار زميله محمد الجفيري بأقل أهميةً منه، حيث ركز الشاب الشغوف بالعلوم على ثنائية لغة الإشارة والتعليم. وحتى عشاق القهوة العربية كان لهم نصيبهم من الأفكار الإبداعية، إذ أن ابتكار وسام منشي سينال إعجابهم حتماً. أما زينب أبو سهيل، فهي مستعدّة دائمًا لتجبير العظام المكسورة، ولكن بأساليب ذكية وسريعة.

وفي تعليق له، قال خليفه الكبيسي، رئيس المكتب الإعلامي بمؤسسة قطر: “دائمًا ما يثمر التعاون وتضافر الجهود عن أفكار عظيمة وابتكارات جديدة. وسوف يوفر برنامج نجوم العلوم للمخترعين بيئة محفزة للابتكار وموارد يمكنهم الاستفادة منها، بالتعاون فيما بينهم، لتطوير نماذج حقيقية مبتكرة من شأنها المساهمة في تحسين حياة الناس في المنطقة والعالم”.Stars of Science

تستضيف الحلقة المقبلة صادق قاسم، الفائز باللقب في الموسم الثاني من البرنامج، ومؤسس شركة “PROTOTEC”، والذي سيلقي نظرة معمقة على التقدم الذي أحرزته المجموعة الأولى. أما بالنسبة للمرشحين، فسوف يعرض محمد الجفيري، الذي يشتهر بمهاراته الفائقة في التواصل، ابتكاره وهو “التعليم الآلي التفاعلي للأطفال الصم” للمساعدة في تعليم الأطفال لغة الإشارة. فيما يعمل المخترع الجاد أحمد نبيل على تطوير “مؤشر افتراضي لمنظار جراحي يُنَظَّف تلقائياً”، وهو أداة تساعد الجراحين على توفير الوقت في غرف العمليات، وتساعد الطلاب على متابعة العمليات الجراحية بدقة أكبر. بدوره، يعمل المخترع الذكي وسام منشي على تطوير اختراعه، وهو “الدلّة الروبوت للقهوة العربية” لصبّ وتقديم القهوة للزوار خلال الفعاليات والمؤتمرات.

أما حلقة الأسبوع اللاحق، والتي ستبث يومي 3 و4 نوفمبر، فسيكون ضيفها بسام جلغا، الفائز بلقب الموسم الأول ومؤسس شركة “رودي”، والذي سيقوم بإذكاء نار المنافسة بين المخترعين. وتضم هذه المجموعة المشارك الفذ فؤاد مقصود، الذي يعمل على ابتكار “آلة رش واق نانو للقماش” تعمل بتقنية النانو للاستفادة من قوة المواد البتروكيماوية لجعل الملابس مضادة للماء. وتنافسه الشابة الموهوبة زينب أبو سهيل، بفكرتها المذهلة وهي “التجبير الآلي للأطراف المكسورة” التي قد تغير طريقة تجبير الكسور. وعلى الإثنين الحذر من المبتكر المُنظّم محمد فرج، الذي تجمع فكرته “عدة تحديث آلة التدريب الرياضي” بين التكنولوجيا والأجهزة الرياضية القديمة لإحداث تغيير جذري في هذا المجال.

وفي الحلقة الأخيرة من مرحلة بناء النموذج، تستعرض المجموعة الأخيرة من المبتكرين ابتكاراتها أمام لجنة التحكيم، بحضور رائد الأعمال التقني وخريج البرنامج أنور المجركش. وفي هذه الحلقة، ستقدم عاشقة الكتب حسينة باشا اختراعها “الفاحص الآلي لعيون الأطفال”، وهو جهاز يقيس مشاكل النظر عند الأطفال. وسيكشف المهندس المتميز، مشعل الشهراني، النقاب عن “سوار الملاحة للحجاج”، والذي يهدف لمساعدة الحجاج على التنقل بسهولة في مكة المكرمة دون أن يضلوا طريقهم. وأخيرًا، سيستعرض وسيم الحريري اختراعه، وهو عبارة عن “موزع آلي لوجبات المرضى” للمساعدة في تقديم الوجبات في المستشفيات.

انضموا إلينا في مرحلة بناء النموذج، وشجعوا مخترعيكم المفضلين، حيث سيواجهون الكثير من التجارب والمصاعب في الجولات المقبلة.

هل توجد لديكم المؤهلات اللازمة للنجاح في الموسم العاشر من برنامج نجوم العلوم؟ باب قبول طلبات المشاركة في الموسم المقبل من برنامج نجوم العلوم مفتوح الآن حتى 1 ديسمبر 2017. سجلوا اليوم عبر الرابط: www.starsofscience.info/applynow/sos.html

للاطلاع على دليل البث الكامل، أو لمشاهدة الحلقات، يمكنكم زيارة الرابط: www.starsofscience.com

*انتهى*

يرجى زيارة:

الموقع الإلكتروني – www.starsofscience.com

فيسبوك: www.facebook.com/StarsofScienceTV

تويتر: twitter.com/starsofscience

يوتيوب: www.youtube.com/user/Starsofsciencetv

إنستغرام – starsofsciencetv

للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـِ:

حنان الركاني

هاتف: 1700 42 40 947+

نبذة عن برنامج نجوم العلوم:

“نجوم العلوم” هو برنامج تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي أطلق بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويعتبر البرنامج الرائد في العالم العربي في مجال الابتكار. ويهدف البرنامج إلى دعم وتشجيع رواد الأعمال الطموحين في مجال العلوم والتكنولوجيا في المنطقة.Stars of Science

وفي موسمه التاسع حاليًا، يخضع 9 مرشحين لتحدي إثبات مهاراتهم بينما يعملون على تطوير حلول مبتكرة للقضايا التي تواجه المنطقة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والطاقة والصحة. وتقوم لجنة تحكيم البرنامج التي تضم فريقًا من الخبراء بتقييم وإقصاء المتسابقين ومنتجاتهم المبتكرة في حلقات بناء النموذج وتقييم الأسواق، إلى أن يبقى أربعة منهم فقط. ويتنافس المتسابقون الأربعة النهائيون لتقاسم جائزة قيمتها 600 ألف دولار أمريكي على شكل تمويل تأسيسي، حيث يتم تحديد ذلك بناءً على مشاورات أعضاء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور.

ويبثّ البرنامج كلّ سبت اعتبارًا من 23 سبتمبر 2017 ولغاية 25 نوفمبر 2017. يرجى زيارة الموقع على الإنترنت www.starsofscience.com للاطلاع على القائمة الكاملة للقنوات التي تبث البرنامج أو لمتابعة مستجدات الحلقات.

مواعيد البث والقنوات التي تبث الحلقات :

  1. قطر، تلفزيون الريان: الجمعة في الساعة 18:00 بتوقيت غرينتش
  2. لبنان، قناة LBC وLDC: السبت في الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش
  3. سلطنة عُمان، قناة عُمان الثقافية: السبت في الساعة 15:30 بتوقيت غرينتش
  4. الجزائر، قناة الشروق: السبت في الساعة 18:00 بتوقيت غرينتش
  5. العراق، قناة السومرية: السبت في الساعة 18:30 بتوقيت غرينتش
  6. الأردن، قناة رؤيا: السبت في الساعة 18:30 بتوقيت غرينتش
  7. الكويت، قناة الراي: السبت في الساعة 20:30 بتوقيت غرينتش
  8. سيتم تنزيل الحلقة كاملة على الموقع الإلكتروني لبرنامج نجوم العلوم بعد انتهاء البث في الساعة 21:30 بتوقيت غرينيتش

مواعيد الإعادة:

  1. تلفزيون الريان: السبت في الساعة 17:00 بتوقيت قطر
  2. قناة الشروق: السبت في الساعة 23:00 و24:00 بتوقيت الجزائر
  3. قناة السومرية: السبت في الساعة 03:00 والأحد في الساعة 13:45 والخميس على الساعة 22:45 بتوقيت العراق

مؤسسة قطر – إطلاق قدرات الإنسان

مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع هي منظمة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرتها نحو بناء اقتصاد متنوع ومستدام. وتسعى المؤسسة لتلبية احتياجات الشعب القطري والعالم، من خلال توفير برامج متخصصة، ترتكز على بيئة ابتكارية تجمع ما بين التعليم، والبحوث والتطوير، والتنمية المجتمعية.

تأسست مؤسسة قطر في عام 1995 بناء على رؤية حكيمة تشاركها صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر تقوم على توفير تعليم نوعي لأبناء قطر. واليوم، يوفر نظام مؤسسة قطر التعليمي الراقي فرص التعلّم مدى الحياة لأفراد المجتمع، بدءاً من سن الستة أشهر وحتى الدكتوراه، لتمكينهم من المنافسة في بيئة عالمية، والمساهمة في تنمية وطنهم.

كما أنشأت مؤسسة قطر صرحاً متعدد التخصصات للابتكار في قطر، يعمل فيه الباحثون المحليون على مجابهة التحديات الوطنية والعالمية الملحة. وعبر نشر ثقافة التعلّم مدى الحياة، وتحفيز المشاركة المجتمعية في برامج تدعم الثقافة القطرية، تمكّن مؤسسة قطر المجتمع المحلي، وتساهم في بناء عالم أفضل.

للاطلاع على مبادرات مؤسسة قطر ومشاريعها، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني http://www.qf.org.qa

Leave a Reply