محلل.. موازنة العراق تخسر قرابة 18 مليار دولار على المشتقات النفطية

قال محلل اقتصادي وسياسي مستقل ، ان وزارة النفط العراقية تستفيد من تكرير وتصفية وتوزيع ٨٥٠ الف برميل يوميا لسد الاحتياجات المحلية ، والتي تقدر قيمتها السوقية العالمية قرابة ( ٢٥ مليار دولار ) على افتراض سعر البرميل فوق عتبة ٨٠ دولار ، تشتريها من الدولة بحدود ٣ مليار دولار

واكد نبيل جبار التميمي في لقاء ملتفز تابعته “المستقلة” اليوم الاثنين ، ان وزارة النفط تيبع الكمية الى للمستهلكين وتصدر بعض المنتجات منها بقيمة قد لا تقل عن ١٠ ترليون دينار ( ٧ مليار دولار حسب سعر الصرف السابق ) ( تقديرات ) .

وبحسب الارقام التي اوردها التميمي ، فان الموازنة العراق تخسر سنويا اكثر من 18 مليار دولار بسبب دعم المشتقات النفطية ، الامر الذي يستدعي اجراء مراجعة مستمرة لسد الفجوة بين مبالغ الانتاج والمبالغ المحصلة .

وشدد التميمي على ان وزارة النفط ، تستفيد ايضا من تخصيصات الموازنة الدورية للدولة وانفاقها التشغيلي والاستثماري ( ١١.٥ ترليون تشغيلي واستثماري في موازنة ٢٠٢١ ، ١.٥ ترليون منها تشغيلية ) .

واضاف ، ان وزارة النفط تقوم بأعادة ترليونات للدولة ( معدودة ومحدودة) ، كارباح القطاع العام لشركاتها ، وشراءها للنفط الخام الذي يدخل التصفية !!!!!!

وختم ، تنفق وزارة النفط جزءا من ارباحها على شراء واستيراد الكاز والبانزين المستورد ( في حال خسارته ) ليكون سعر مدعوم ( الخسارة لا تكون دائمة مرتبطة باسعار الاستيراد العالمية )

Source: Independent Press Agency